أبرز الأدوار التي تلعبها تكنولوجيا المعلومات اليوم

تلعب تكنولوجيا المعلومات دورا ً كبيرا ً وفاعلا ً في مجالات الحياة مختلفة. ولا شك أن التكنولوجيا اليوم قد وجدث طريقها في جميع نواحي الحياة، وساعدت على تحسينها بشكل ملحوظ. كما استطاعت أن تصنع فارقا ً هائلا ً في ما كانت عليه الأعمال والمهام التي كانت تقوم بها الشركات في الماضي، والتي أصبحت تقوم بها بسلاسة ومرونة بفضل الأدوات والتقنيات التي قدمتها تكنولوجيا المعلومات حتى يومنا هذا. ظهرت اليوم عدد كبير من الشركات التي تختص بتقديم الحلول التكنولوجية المختلفة للشركات العاملة في المجالات الأخرى.

تعد هذه الشركات (التي تقدم حلول تكنولوجية للشركات الأخرى) واحدة من الشركات التي ينطبق عليها مفهوم خدمات الأعمال. وهي مثال حي وفاعل للشركات التي تعمل في هذا المجال (خدمات الأعمال). يتم تعريف هذا المجال من ناحية نظرية وأكاديمية على أنه التخصص في تقديم خدمات للشركات، من أجل مساعدتها على القيام بأعمالها اليومية وإنجاز أهدافها، وتنفيذ خططها التي قامت برسمها وإعدادها. سنتحدث في هذا المقال عن واحدة من أبرز شركات خدمات الأعمال، وهي: شركات تكنولوجيا المعلومات.

تختص هذه الشركات في تقديم خدمات قد تختلف عن بعضها البعض من شركة إلى أخرى. نوجز أهمها في النقاط القليلة التالية:

* خدمات الصيانة: تختص بعض شركات تكنولوجيا المعلومات التي تقدم خدمات للشركات الأخرى بتقديم خدمات صيانة لأجهزة الحاسوب والسيرفرات الموجودة فيها. على سبيل المثال: قد تقوم شركة ما بالإستعانة بخدمات شركات خدمات الأعمال المختصة في المجال التقني عند تعطل أجهزة الحاسوب الموجودة فيها، أو السيرفر الموجود في قسم معين من أقسامها. وقد تتبنى بعض الشركات اسلوب الحصول على صيانة دورية لأجهزتها عن طريق التعاقد مع واحدة من هذه الشركات.

* تخزين البيانات: إن الشركات العاملة في المجالات المختلفة تحتفظ بالبيانات التي تتعلق بزبائنها وعملياتها التجارية، وكذلك ببيانات تتعلق بمنافسيها والشركات التي تربطها علاقات معها. إن الشركات التي مضى على انشائها حقبة كبيرة من الزمن، تحتوي اليوم على قدر كبير وكميات ضخمة من المعلومات، التي لم تعد مستودعات التخزين تتسع لها يعد الآن. قد تلجأ هذه الشركات إلى طلب تأجر مستودعات من مصدر خارجي؛ من أجل ايداع بياناتهم فيها. تتواجد اليوم شركات تكنولوجية تملك مستودعات خصيصا ً من أجل تقديم خدمات مثل هذه. تحتوي هذه الشركات على مستودعات عديدة، وتتسم بمساحات تخزينية شاسعة. تعمل هذه المؤسسات على تأجير هذه المستودعات للشركات الأخرى، التي ترغب بإستعارة جزء من المساحة التخزينية الخاصة بها؛ من أجل تخزين بياناتهم فيها.