أسباب التهاب اللثة

يعد التهاب اللثة واحد من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الناس والتي يصاب بها الناس بشكل أساسي نتيجة تراكم طبقة البلاك على الأسنان، يمكن تعريف هذه الطبقة على أنها طبقة شفافة تظهر على الأسنان وتتكون من البكتيريا والمخاط وبقايا الطعام الغير المرئية، قد يسبب إهمال تنظيف الأسنان بشكل يومي إلى تراكم هذه الطبقة إلى أن يصل الشخص إلى مرحلة قد يصعب عليه إزالتها مما يؤدي إلى تكون جير الأسنان والذي يعد واحد من أبرز أسباب الإصابة بالتهاب اللثة، وقد تحتاج لإزالة هذه الطبقة إجراء معين عند الطبيب الأسنان.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالتهاب اللثة 

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة، فيما يلي أبرزها:

  • سوء نظافة الفم والأسنان، كما ذكرنا سابقًا أن سوء نظافة الفم والأسنان قد يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة نتيجة لتراكم طبقة البلاك على سطح الأسنان.
  • عوامل متعلقة ببنية الأسنان، كالأسنان المزدحمة، أو نتيجة استخدام أطقم أسنان لا تتناسب مع هيكل الفم والأسنان.
  • التنفس عن طريق الفم، إذ يزيد التنفس عن طريق الفم فرصة تعرض اللثة للالتهابات والتهيج المزمن.
  • سوء التغذية، عدم الحصول على كمية كافية من الماء وفيتامين سي قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، كما وجد أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والسكريات قد يزيد من فرصة الإصابة.
  • التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الشخص خلال مرحلة البلوغ، إذ تزيد هذه التغيرات من حساسية اللثة وقد يزيد من فرصة التهابها.
  • مرض السكري، يعد مرضى السكري أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض اللثة ودواعم الأسنان وذلك لارتفاع مستويات السكر في الدم لدى هذه الفئة من المرضى.
  • بعض أنواع الأدوية، قد يعاني بعض الأشخاص من التهاب اللثة بعد استخدام بعض أنواع الأدوية وغالبًا ما يحدث نتيجة عدم الالتزام بالتعليمات الصحيحة للاستخدام من قبل الطبيب، ومن أبرز هذه الأدوية هي بعض الأنواع المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي كالسيكلوسبورين، أو الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم كحاصرات قنوات الكالسيوم، أو حبوب منع الحمل.
  • بعض الإجراءات المتعلقة بتبييض الأسنان، قد تسبب بعض الإجراءات المستخدمة في تبييض الأسنان في زيادة فرصة الإصابة بالتهاب اللثة، إذ صرح بعض الأطباء ارتفاع ملحوظ في حالات التهاب اللثة بعد القيام بإجراء ابتسامة هوليود، لذلك ينصح باللجوء إلى أفضل عيادة هوليود سمايل في دبي لتجنب الإصابة بأي مضاعفات.