نقاط مقتضبة ومبسّطة تعرّفك على تخصّص إدارة الأعمال

تشكّل العمليات التجارية إحدى أبرز الجوانب التي لا يمكن لحياة أي فرد أن تخلو منها، كما يُنظر إليها باعتبارها واحدة من المجالات التي ظهرت حاجتها منذ قديم الأزمان واستمرت حتى يومنا هذا، بل وستستمر الحاجة إليها إلى نهاية الحياة، ومن منطلق الإدراك العام لهذه الأهمية بدأت الجامعات والمعاهد التعليمية منذ سنوات عديدة بطرح التخصص الذي يساعد على فهم كيف تجري هذه العمليات وكيف من الممكن تحقيق أعلى مستويات النجاح لها والتغلب على العقبات التي قد تواجهها، وهذا التخصص هو إدارة الأعمال، وحتى تتعرف على هذا التخصص اطّلع على النقاط التالية:

  • يتمثل الهدف الأساسي من تصميم هذا البرنامج التدريسي بالحصول على المعرفة المتعمقة والوافية بجميع جوانب الأعمال والعمليات التجارية.
  • سواء كنت ترغب بالحصول على درجة دبلوم أو بكالوريوس إدارة الأعمال أو حتى ترغب بالاستمرار حتى الحصول على الماجستير والدكتوراة، فإن ذلك متوفر وممكن في معظم الجامعات والمعاهد التعليمية التقليدية، ومن جانب آخر فإن هنالك العديد من المراكز التدريبية التي تطرح دورات مكثفة لتقديم شهادة في إدارة الأعمال.
  • في تخصص إدارة الأعمال يتم دراسة مجموعة من المساقات ذات التخصصات المتعلقة بالعمليات التجارية، وبشكل أساسي مجالات التسويق، والتمويل، والمحاسبة، والموارد البشرية.
  • يتمتع دارسي تخصص إدارة الأعمال بالعديد من المهارات التي تؤهلهم للنجاح في سوق العمل التجاري، ومن أهمها التفكير النقدي الذي يساعدهم على رؤية القضايا التجارية من زوايا مختلفة، ويمنحهم القدرة على تحليل هذه القضايا ووضع أفضل الحلول واتخاذ القرارات السليمة حولها.
  • ينطوي تحت تخصص إدارة الأعمال العديد من التخصصات الفرعية الأخرى، والتي تمنح دارسها المجال للتخصص في قطاع معين في إدارة الأعمال، كأن يكون متخصصاً في الإدارة المالية أو إدارة الموارد البشرية وهكذا، الأمر الذي يزيد من فرص العمل له في المجال الذي يُفضله ويكون أكثر إبداعاً وتفوقاً فيه.
  • بدراسة إدارة الأعمال في واحدة من أفضل جامعات الامارات العربية المتحدة سيكون الخريج مؤهلاً للدخول في سوق العمل والحصول على دوره في مختلف الصناعات أو المجالات، كالبنوك وأنظمة المعلومات وإدارة التصنيع والتجارة الإلكترونية وغير ذلك الكثير، ومن الممكن أيضاً أن يبدأ مشروعه الخاص الذي يجعل له حصته في سوق الأعمال المحلي.